الخطة الاستراتيجية

29/11/2010
  • +
  • -

قامت دائرة الموازنة العامة بإطلاق خطتها الاستراتيجية للاعوام (2010-2013) والتي تضمنت الأولويات والمحاور للمرحلة المقبلة والرامية إلى تجسيد رؤية الدائرة المتمثلة في "موازنة عامة شفافة تعزز أركان التنمية المستدامة وتعتلي قائمة الممارسات العالمية الجيدة"، وتحقيق رسالتها التي تمثلت في "تخصيص أمثل للموارد المالية المتاحة وفق منهجيات متطورة تمكن الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية من تحقيق الأهداف والأولويات الوطنية وبما يفوق توقعات متلقي الخدمة" .

وقد تم الأخذ بعين الإعتبار عند اعداد الخطة الاستراتيجية للدائرة للاعوام (2010-2013) الاهداف الوطنية والمبادرات الملكية والخطط والبرامج الحكومية للاستفادة منها في إعداد الخطة الإستراتيجية (2010-2013) والتي جاءت إمتداداً لخطة الدائرة الإستراتيجية (2008-2011). كما استندت الدائرة في رسم رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية الى مجموعة من القيم الجوهرية تمثلت في التعلم والشفافية والتعاون والحيادية وتحمل المسؤولية.

وتسعى دائرة الموازنة العامة في خطتها الاستراتيجية الى المشاركة الفاعلة في تحقيق الأهداف الوطنية من خلال المساهمة في تطوير الإقتصاد الأردني ليكون مزدهراً ومنفتحاً على الأسواق الإقليمية  والعالمية و المساهمة في إعادة هيكلة القطاع العام ليكون أكثر إنتاجية وفعالية و المساهمة في تعزيز الإدارة الحكومية لتكون مستقرة مالياً وشفافة وخاضعة للمساءلة.

وتضمنت الخطة  عدداً من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الدائرة الى تحقيقها تمثلت في المساهمة في بناء وضع مالي سليم ومستقر في المملكة ومواكبة أفضل الممارسات العالمية المعاصرة في إدارة الموازنة وتعزيز القدرات المؤسسية في الدائرة . كذلك تضمنت عدداً من الأهداف الفرعية من أهمها : ضبط الإنفاق العام وتوجيهه بما يتفق والأولويات الوطنية

 وتخفيض الدعم المقدم للوحدات الحكومية بشكل تدريجي والحفاظ على مستوى آمن لعجز الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي

والإلتزام بسقف الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي .

وتضمنت الأهداف الفرعية أيضاً، تعميق تطبيق مفهوم الموازنة الموجهة بالنتائج وترسيخ وتطوير نهج إعداد الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية ضمن الإطار متوسط المدى والتوسع في تطبيق مكونات خارطة الحسابات للموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية والمساهمة في بناء نظام إدارة المعلومات المالية (GFMIS) وايلاء المزيد من الاهتمام بالجانب التحليلي للانفاق العام وقياس مستوى الإنجاز في المشاريع الرأسمالية للوزارات والدوائر والوحدات الحكومية وعلى مستوى محافظات المملكة تعزيزاً لنهج اللامركزية. كما تضمنت الخطة أهدافاً فرعية أخرى تهدف الى رفع كفاءة الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل الداخلية ونقل المعرفة للوزارات والدوائر والوحدات الحكومية من أجل تطبيق المفاهيم الحديثة للموازنة.

ويشار إلى أن الخطة الاستراتيجية لدائرة الموازنة العامة  قد ساهم في إعدادها وتطويرها جميع قطاعات ومديريات الدائرة إضافة الى الإدارة العليا برئاسة المدير العام .