ملخص الموازنة

01/06/2013
  • +
  • -

أصدرت دائرة الموازنة العامة "ملخص الموازنة" للسنة المالية 2013 في الوقت الذي أشار فيه تقرير مسح الموازنة المفتوحة لعام 2012 الصادر في شهر كانون الثاني عام 2013 عن منظمة شراكة الميزانية المفتوحة في واشنطن الى حصول الاردن على المرتبة الأولى في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجال شفافية الموازنة لعام 2012. وهذا يؤكد بشكل واضح على التقدم الذي حققته دائرة الموازنة العامة في عملية تطوير وتحديث إعداد الموازنة وتنفيذها، كما يؤكد على حرص الدائرة على تعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح والمشاركة في إدارة الموازنة العامة في المملكة.

وتحرص دائرة الموازنة العامة من خلال إصدار هذه الوثيقة على التواصل مع كافة الجهات المحلية الرسمية والخاصة والجهات الدولية المهتمة لإطلاعها على آخر التطورات الإقتصادية والمالية لعام 2012 وكذلك على أبرز أبعاد وملامح وتقديرات الموازنة العامة للسنة المالية 2013. وستواصل الدائرة العمل على اتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير لتحسين تقييم إدارة الموازنة العامة في المملكة من قبل الهيئات الدولية المختصة.

وقد احتوى الإصدار الثالث من "ملخص الموازنة" الذي يقدم موجزاً للقانون المؤقت للموازنة العامة للسنة المالية 2013 على عدد من المواضيع تمثلت في خلاصة الأداء الإقتصادي والمالي لعام 2012، ومرتكزات وفرضيات الموازنة والتوقعات الإقتصادية الكلية وأبرز الملامح والمستجدات في موازنة عام 2013، وكذلك احتوى الملخص على آلية إعداد الموازنة والجدول الزمني لمراحل إعداد الموازنة والمخاطر المحتملة التي قد تواجه الموازنة العامة في المدى المتوسط.