ورشة عمل

03/02/2014
  • +
  • -

في إطار سعي دائرة الموازنة العامة الى تعميق تطبيق مفهوم الموازنة الموجهة بالنتائج من خلال اعداد نظام متابعة وتقييم الأداء وتطبيقه على جميع الوزارات والدوائر الحكومية لتحقيق أفضل النتائج وفقاً للموارد المتاحة، فقد تم عقد ورشة عمل متخصصة تحت عنوان "مراقبة وتقييم الأداء : المشاريع الرأسمالية " وبالتعاون مع مشروع الإصلاح المالي الثاني الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وذلك يوم الإثنين الموافق 3/2/2014 في عمان .

وقد أكد عطوفة الدكتور محمد الهزايمه مدير عام دائرة الموازنة العامة في كلمته الإفتتاحية على أهمية تطبيق مفهوم الموازنة الموجهة بالنتائج (ROB) الذي يجمع بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط المالي مشيراً عطوفته الى ضرورة توفر نظام للمتابعة والتقييم لتطبيق هذا المفهوم، بحيث يمتاز هذا النظام بالبساطة والسهولة ويحتوي على أدوات تحليلية لقياس ومتابعة الأداء ومتاح لكافة الوزارات والدوائر الحكومية.

وتقدم مدير عام دائرة الموازنة العامة بالشكر والتقدير لمشروع الإصلاح المالي الثاني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على جهودهم المبذولة لتنظيم هذه الورشة ودعمهم لدائرة الموازنة العامة في إيجاد نظام لمتابعة وتقييم الأداء.

وقد تناولت الورشة التي حضرها عدد من مدراء ومحللي دائرة الموازنة العامة وموظفين من الدوائر الريادية المشاركة في المشروع وهي: وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة الجمارك الأردنية عدداً من المواضيع حول موازنات المشاريع الرأسمالية والأولويات الوطنية وأولويات الوزارات والدوائر الحكومية والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الأهداف والأولويات الوطنية.

كما ركزت الورشة على أهمية التحليل الإضافي لرصد المخصصات بشكل أفضل ودعم عملية التخطيط والمساعدة في عمليات المراقبة والمراجعة والتقييم وتنسيق أنشطة المشروع وترتيبها وإدارتها لتحقيق النتائج المرجوة منها. وركزت كذلك على تحسين قدرات المحللين من خلال تطبيق ثلاث أدوات تحليلية أو أكثر لتحسين رصد المخصصات بناء على الأداء. وخلصت الورشة الى إعداد قوائم تحقق للأسئلة التحليلية التي يمكن للمحلل استخدامها لتحليل المشاريع الرأسمالية قبل تمويلها وبعده.